الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
كثير من الفريقين فكان من ظفر به الحجاج منهم قتله إلا من باء منهم بالكفر على نفسه فيدعه.سعد بن عامر: عن حميد بن الأسود عن عيسى الحناط (1) قال:قال الشعبي: إنما كان يطلب هذا العلم من اجتمعت فيه خصلتان: العقل والنسك فإن كان عاقلا ولم يكن ناسكا قال: هذا أمر لا يناله إلا النساك فلن أطلبه.وإن كان ناسكا ولم يكن عاقلا قال: هذا أمر لا يناله إلا العقلاء فلن أطلبه.يقول الشعبي: فلقد رهبت أن يكون يطلبه اليوم من ليس فيه واحدة منهما لا عقل ولا نسك (2) .قلت: أظنه أراد بالعقل الفهم والذكاء.قال مجالد: قال الشعبي: إسماعيل بن أبي خالد يزدرد العلم ازدرادا.وقلما روى الأعمش عن الشعبي فروى: حفص عن الأعمش عن الشعبي قال: لا بأس بذبيحة الليطة (3) .فقلت للأعمش: يا أبا محمد ما منعك من إتيان الشعبي؟قال: ويحك! كيف كنت آتيه وهو إذا رآني سخر بي ويقول: هذه هيئة عالم! ما هيئتك إلا هيئة حائك.وكنت إذا أتيت إبراهيم أكرمني وأدناني.قال عاصم الأحول: حدثني الشعبي بحديث فقلت: إن هذا يرفع إلى النبي-صلى الله عليه وسلم-.قال: من دونه أحب إلينا إن كان فيه زيادة أو نقصان.خالد الحذاء: عن حصين عن عامر قال:ما كذب على أحد في هذه الأمة ما كذب على علي.ابن عيينة: عن ابن شبرمة عن الشعبي قال:ما جلست مع قوم مذ كذا__________(1) انظر التعليق (1) صفحة 297.(2) ابن عساكر (عاصم عايذ) 226.(3) الليطة: قشرة القصب المحددة.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 307 - مجلد رقم: 4
|